الأحد، 6 مايو 2012

العدسات((المحدبة والمقعرة))

بسم الله الرحمن الرحيم

العدسات ((المحدبة والمقعرة))


العدسة
العدسة هي قطعة من الزجاج (أو من أية مادة شفافة أخرى) ذات تكور أو تحدب في أحد سطحيها أو كليهما، تحدث انكسارا في الأشعة الضوئية الساقطة على أحد وجهيها. وتستخدم العدسة المحدبة لتجميع الأشعة الضوئية في البؤرة. بينما تستخدم العدسة المقعرة لتفريق الأشعة ، وللعدسة المقعرة أيضا بؤرة تخيلية.
                                             

                                                       استعمال العدسات
تستخدم العدسة المحدبة كعدسة مكبرة، فإذا وضع جسم بين العدسة وبؤرتها يرى الناظر من الجهة الأخرى للعدسة صورة مكبرة للجسم على بعد يزيد عن بعد الجسم الفعلي عنها، أما إذا وضع الجسم على بعد من العدسة يزيد عن بعدها البؤري فإنك لن ترى له أي صورة. ولكن يمكنك تلقي صورة حقيقية له (مقلوبة رأسا على عقب) على ورقة أو ستارة في الجهة الأخرى من العدسة. خاصة إذا كان الجسم منيرا أو جيد الإضاءة اما في حالة العدسة المقعرة فهي على العكس من ذلك، فهي تستخدم لتصغير الصورة، حيث أن العدسة المقعرة تكوّن صورة للجسم تقديرية معتدلة (غير مقلوبة) مصغّرة وفي نفس الجهة التي فيها الجسم.

                                       مم تتكون؟؟
العدسة المحدبة يمكن اعتبار العدسة المحدبة مكونة من منشورين رقيقين متعاكسين تتقابل قاعدتاهما على المحور الأصلي للعدسة فإذا سقطت أشعة ضوئية متوازية على هذين المنشورين فإنها تنفذ من كل منهما منحرفة نحو قاعدته وتتجمع على المحور الأصلي للعدسة أي أن العدسة المحدبة تعمل على تجميع الأشعة لذا تسمى ـ عدسة لامة أو مجمعة .
العدسة المقعرة
يمكن اعتبارها مكونة من منشورين رقيقين يتقابل رأساهما على المحور الأصلي للعدسة فإذا سقط عليهما أشعة متوازية فإنها تنفذ من كل منهما منحرفة نحو القاعدة أي مبتعدة عن المحور الأصلي أي متفرقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق